-->

مجموعة تطبيقات مهمة جدا لكل معلم وطالب ادمودو Edmodo

كيفية تحميل وتشغيل برنامج Edmodo  وحل مشكلة غير متوافق مع اجهزتك
اهلا وسهلا بكم في موقع دروس فوريو في الطبيعي عند الدخول علي متجر جوجل بلاي ستجد انه غير متوافق مع اجهزتك اي انه لايعمل علي اجهزتك فهل يوجد حل لهذة المشكلة دعنا نري هذة الصورة توضح ذلك ولكن سنقوم بالشرح المفصل عن كيفية التحميل 
كل ماعليك مشاهدة الفيديو من هنا 

والضغط هنا لتحميل البرنامج 



في عصر التطور التقني، أصبح من السهل للمعلم الوصول إلى التميز والإبداع، هنا حاولت أن أعرض لكم أهم البرمجيات والتطبيقات التي من الممكن للمعلمين بمختلف التخصصات استخدامها وبسهولة تامة، والتي بلا شك سوف تثري العملية التعليمية وترقى بمستوى المعلم للوصول للإبداع. 

*أولا: برامج للعروض التقديمية*

*1.برنامجPrezi*
تصميم عروض تقديمية تفاعلية بكل سهولة وبالطريقة التي تحبها . وهو يعتبر بديل رائع لبرنامج Microsoft PowerPoint وهو مجاني ايضا. كما يسمح لك البرنامج باضافة اي معلومات عبر خاصية تعرف بـ “a Prezi”. ويمكنك ايضا اضافة الصوت والفيديو الى المحتوى الذي تقدمه. يمكنك تصميم العرض التقديمي الخاص بك عبر الاختيار بين عدد كبير من القوالب المصممة مسبقا داخل البرنامج لتستطيع ان تترك انطباع جيد لدى المشاهدين.

*2. موقع emaze*
إنشاء عروض تقديمية إحترافية بشكل مجاني، الرائع في الموقع أنه داعم للعربية مع إمكانية تحميل العرض إلى جهاز الكمبيوتر بصيغة HTML.

*3. برنامج Focusky*
هو برنامج لانشاء العروض تقديميه تفاعليه ثلاثيه الابعاد بطريقه جذابه وبدون انترنت، يمكنك انشاء عروض احترافيه باستخدام موثرات وتقنيات فريده سواء عبر عرض شرائح او عبر مقاطع فيديو متحركه. ويساعدك في عرض المعلومات بطريقه رائعه باستخدام النصوص والصور وملفات الصوت والفيديو. وهو شبيه بموقع prezi لتصميم العروض التقديمية اللي تعتمد خاصية التقريب والابعاد، وهو مجاني ويمكن تحميله وتثبيته في الاجهزة بدون الحاجة للانترنت.

*Keynote.4*
وهو بديل عن البور بوينت يمكنك من عمل عروض تقديمية من خلال جهازك الآيفون أو الآيباد وما يميزه أنه يدعم ميزة مزامنة الملفات على خدمة Icloud بحيث أن أي مجلد تكتبه بالآيفون يمكنك تحريره أو التعديل عليه بالآيباد أو أي IOS device

*ثانيا: برامج للفيديو التعليمي*:

*1. موقع Animaker*
يستخدم لتصميم واعداد فيدوهات رسوم كرتونية ذات جودة عالية بخلفيات وشخصيات جاهزة.. ويسمح بإضافة صور أصوات أخرى حسب الرغبة.

*Tellagami .2*
وهو يحول التعليم إلى تجربة ابداعية ممتعة ومتكاملة حيث يمكن المعلم من تصوير مقدمة شيقة أو يمكن الطلاب من اللعب والتعبير عن أنفسهم وتكرار المحاولة تلو الأخرى في جو تعاوني من أجل تحقيق النجاح أو ابتكار شيء جديد بتوجيه من المعلم .

*3. تطبيق GulfTalk* 
هو تطبيق لبناء مقطع فيديو ثلاثي الأبعاد باستخدام شخصيات مشهورة ، وهو شبيه بالبرامج التلفزيونية والإذاعية، ويمكن أن تعبر فيه عن مشاعر الفرح والضحك والغضب والحزن

*4. برنامج stop motion*
تقنية إيقاف الحركة، تعرف أيضاً بتقنية الإطارات الثابتة أو فن التصوير المتعاقب، وهي تقنية تحريك الرسوم والصور عن طريق التلاعب بها لتظهر وكأنها تتحرك ذاتيًا، يحدث ذلك عن طريق تصوير الغرض -الجسم المراد تحريكه- صورًا متعاقبة، مع إضافة تغيير بسيط في كل صورة، بحيث يكون الفرق بين أي صورة والصورة التي تليها هو حركة بسيطة لا تتعدى 1/24 من الثانية من زمن الحركة الطبيعي، وعند عرض هذه الصور بشكل متسلسل وسريع يحدث عند المتفرج إيهام بالحركة

*5. موقع powtoon*
يقدم خدمة إنشاء عروض مصورة إحترافية وذلك عن طريق دمج النصوص والصور والتأثيرات والعناصر المتحركة والكثير من الأيقونات الجاهزة مع إمكانية دمج ملفات الصوت والتحكم فيها جميعا من خلال الشريط الزمني بسهولة بالغة، بعد الإنتهاء يمكنك تصدير الفيديو إلى اليوتوب أو يمكنك مشاركته في الشبكات الإجتماعية.

*crazy talk. 6*
جعل الصور الحقيقية تتكلم وتغنى وكانها حقيقية بل انك لا تسطيع ان تعرف ان كانت هذة صورة ام شخص،
وتجعل الصور تتكلم سواء بصوتك او اضافة صوت من عندك، وسوف تلاحظ حركة الفم وملامح الوجة للصورة الشخص تتحرك على نفس نمط الصوت المسجل، كما يحتوي ع تاثيرات على الصور منها تغير لون العنين وتغيير شكل الانف والاسنان والكثير.

*Flimora.7*
هو برنامج لتصميم فيديو تعليمي، ويحتوى على واجهة بسيطة بتصميم مميز جدا مع واجهة مفصلة لأقوى برامج المونتاج تستطيع من خلالها التعديل على افلامك بسهولة تامة واضافة افضل الفلاتر المرئية ومؤثرات الإنتقال عليها، وإمكانية أضافة صورك الخاصة والفيديوهات بسهولة فى البرنامج، ويحتوى البرنامج على واجهتين له واجهة بسيطة لغير المحترفين لعمل فيديو بسهولة والواجهة الاخرى اكثر تقدما تحتوى على الادوات الكاملة فى المونتاج، ويمكنك اضافة النصوص بسهولة تامة مع مؤثرات تحريك لها على الفيديو وايضا المقاطع الصوتية ،والبرنامج يدعم جميع صيغ الفيديو للهواتف الذكية والحاسوب بدقة HD مع سرعة فائقة فى الإنتاج .

. *vivavideo pro*.8
هو تطبيق لمونتاج الأفلام موجود ع بلاي وسهل الاستخدام، حيث يمكنك قص فيديو , دمج فيديو , اضافة صوت للفيديو , عمل فيديو من الصور، ودمج مقطعين او اكثر في فيديو واحد، كما يسمح لك بتقطيع الفيديو او عدة فيدوهات الى اجزاء صغيرة ويسمح لك بكتابة نص عربي على الفيديو او عمل تأثيرات رائعه جدا من خلال الفلاتر المتنوعة والضخمة وامكانية مشاركة الفيديو مع الاصدقاء ووسائل التواصل الاجتماعي.

*9.تطبيق Chatter kid*
ببساطةيمكن أن تجعل أي شيء يتكلم، قم بأخذ أي صورة، رسم خط لجعل الفم، وتسجيل صوتك.

*10كمتساستوديو ( Camtasia Studio)*
هو برنامج لعمل دروس فيديو و عروض تقديمية مباشرة من من خلال تصوير الشاشة. البرنامج يسمح تسجيل الصوت أو وضع تسجيلات وسائط متعددة . وفيه الكثير من المميزات مثل:: تكبير الشاشة, تشغيل الكاميرا, وتصوير الشاشة بدقة عالية, وتغيير شكل مؤشر الماوس, وعمل مقدمات احترافية.

*I movie. 11*
تطبيق لشركة apple لعمل مونتاج أفلام بسهولة تامة.
*12. موقع GoAnimate*
هو موقع لصناعة أفلام كرتونية ورسوم متحركة تعليمية وبسهولة 

*ثالثا: برامج للأنشطة التعليمية*

*1.موقع Kahoot*
يستخدم لتصميم أنشطة و ألعاب تعليمية تفاعلية وخصوصا أسئلة ترتيب واختيار من متعدد ومناقشات تفاعلية وغيرها بحيث يستقبل اجابات الطلاب من أجهزتهم اللوحية أو الحواسيب وتظهر جميع أسماء الطلاب المشاركين في اللعبة في بداية اللعبة.. وتظهر أيضا في نهاية اللعبة مرتبة حسب المدة التي استغرقوها في الاجابة عن الأسئلة..

*2موقع Tutotoon*
يستخدم لتصميم ألعاب تعليمية تفاعلية.. واستخدامه سهل جدا..يحتوي على العديد من الألعاب مثل السحب والافلات drag and drop وألعاب التحريك والتلوين وألعاب الذاكرة وغيرها الكثير..

*authorware.3*
يتم بواسطته تصميم بيئة تفاعلية ذات وسائط متعددة، وعمل ألعاب تعليمية، ويقدم بيئة تفاعلية لتطبيقات التدريب والتعليم مع تقويم للمتعلم ( اختبارات) بطرق مختلفة.

*4. تطبيق Little genius*
هو تطبيق موجود في Apple store
يسمح وبسهولة لعمل ألعاب تعليمية وتمارين تفاعلية على مختلف المستويات
*5. سحابة الكلمات*
أسلوب من أساليب العصف الذهني، يقوم الطلاب بتقديم أكبر قدر من أفكار الدرس، تسمح بعرض الكلمات الأكثر تكرار ، وكلما تكررت الكلمة ظهرت بحجم أكبر ، من أهم المواقع wordle ، word Sift ، wordItOut
، Tagul ، TagCrowd

*Artic Storyline .6*
برنامج لعمل دروس وأفلام تفاعلية.

*Digital Storytelling 7*
هو برنامج لتصميم قصص رقمية لتعزيز الخبرات التعليمية للطلاب.

*Oppia .8*
أداة لإنشاء الأنشطة التفاعلية عبر الأنترنت
*9. تطبيق Texting Story*
هو تطبيق لإنشاء محادثات وهمية ممكن استخدامها كتمهيد أو تقويم ختامي

*10. برنامج View Quiz5*
هو برنامج لعمل أنشطة تفاعلية وأمتحانات إلكترونية

*11. برنامج Activeinspire*
هو برنامج السبورة التفاعلية لعمل أنشطة وامتحانات الكترونية وعرض دروس تفاعلية
*12. برنامج Smart NotBook*
هو برنامج لإنشاء تمارين وأنشطة تفاعلية

*13. أداة Explain Every thing*
أداة سهلة لتصميم العروض والأنشطة التفاعلية الديناميكية وإنشاء الاختبارات وتقيمها

*14. تطبيق Educreations*
هو تطبيق يحول جهازك الآيباد إلى سبورة بيضاء تفاعلية قابلة لتسجيل وإنشاء مقاطع الفيديو

*Bord Cam Pro .15*
يمكنه تحويل جهازك الخاص إلى سبورة تفاعلية باستعمال الصور ومقاطع الفيديو الذي سجلتها

*Screen Chomp. 16*
يسمح لك بتسجيل كل ما تقوم به من كتابة ورسم ع جهازك على شكل مقاطع فيديو

*Adobe Captivate.17*
تصميم العروض التقديمية بطرق تفاعلية بالاضافة الى عمل اختبارات قصيرة واعطاء التغذية الراجعة للطالب مباشر
*رابعا لأساليب التعزيز*

*1. برنامج Class dojo*
هو عبارة عن تطبيق إلكتروني مجاني يستخدم لتعزيز السلوك الإيجابي للطالب من خلال مجموعة من الرموز والنقاط التعزيزية الممنوحة للطالب بناءً على معايير سلوكية عدة يحددها المعلم، مع إمكانية تمثيل هذه النقاط برسوم بيانية وتقارير ترسل للطالب وولي الأمر بشكل مباشر

*خامسا: برامج لتقويم والأختبارات*

*QuizCreator v4 .1*
تستطيع من خلال البرنامج عمل امتحانات من اسئله تعدها و تضع لها إجابات، سوءاً لطلابك أو ابناءك .. ما يميز البرنامج أنه يدعم اللغه العربية .. و ايضاً بسيط جداً و يتيح خيارات مميزه من خلال العلامات و طريقة الإجابة خلال توقيت زمني سوءاًكعرض فلاش بصيغة exe على الجهاز او قرص سيدي أو من خلال موقعك الخاص بصيغة Html يمكن تصدير العمل و رفعه للموقع .

*2.تطبيق بليكرز Plickers*
يساعد المعلمين على إدارة الصف وبالذات أثناء التغذية الراجعة بحيث يسمح للجميع بالإجابة على السؤال في وقت واحد، و الحصول على تقييم الإجابات للجميع في ثوان ، مع إمكانية عرضها للطلاب.

*Adobe Captivate.3*
تصميم اختبارات قصيرة واعطاء التغذية الراجعة للطالب مباشر

*4.برنامج ( لوحة الطالب المميز )*
البرنامج عبارة عن لوحة إلكترونية تفاعلية يستطيع المعلم أو المعلمة استخدامها لتقييم الطلاب بطريقة مشوقة ومرحة، و يقوم بحفظ البيانات بشكل تلقائي فهو يشبه سجل الدرجات الورقي الذي يستخدمه المعلم لتقييم الطلاب،وهو يحتوي على عشر صفحات يمكن كتابة أسماء عشرة طلاب في كل صفحة، كما يحتوي على برنامج جدول الحصص حتى يسهل للمعلم الإطلاع على جدوله اليومي،كذلك يضم البرنامج جدول التوقيت الزمني لليوم الدراسي

*Accelerated Reader.5*
لعمل امتحانات الكترونية

*6. Class Market*
موقع لإنشاء الاختبارات الإلكترونية أون لاين، مع تصحيح تلقائي للأختبارات، 

*Hot potatoes 7*
هو برنامج لعمل الامتحانات الإلكترونية ويسمح لك بإعطاء التغذية الراجعة مع التصحيح التلقائي

*8. موقع Quizlet* 
هو موقع لحظ الكلمات الانجليزية بسهولة

*ProProf Quiz Maker .9* 
إجراء اختبارات الكترونية مع الحصول ع تقييم إلكتروني

*Quiz Tree.10*
موقع يوفر مجموعة كبيرة من الألعاب والأنشطة التي يمكنك استخدامها كمسابقات للطلاب

*سادسا:برامج الواقع المعزز*

*Aurasma*
برنامج لتطبيق الواقع المعزز يعمل لدمج الواقع الحقيقي بالواقع الافتراضي

*قاريء الشفرة QR Code*
يمكن وضع الباركود في سياق التعلم المتنقل، إذ إن الباركود هو رموز ثنائية الأبعاد خطية، تتكون من نماذج سوداء على خلفية بيضاء. تلك الرموز مربعة النماذج يمكن أن تحتوي على معلومات، مثل: نص مكتوب، عنوان لمواقع على شبكة الإنترنت، أو أي بيانات أخرى، ولفك شفرة الباركود يجب على المستخدم أن يملك جهازًا متنقلًا مزودًا بكاميرا وبرنامج لقراءة الرموز «قارئ الباركود» لكي يقوم بعملية المسح الضوئي للباركود لعرض النص المكتوب أو لفتح صفحة إنترنت أو لإرسال رسالة قصيرة أو ما شابه، ويوجد العديد من البرامج التي تنشأ وتقرأ الباركود.

*سابعا: برنامج تغيير الصوت av voice changer*
يمكنك من خلاله تغيير صوتك 
إلى المئات من الأصوات الوهمية وبدقة عالية، حيث يمكنك من تغيير أي أصوات تسمعها من جهازك إلى مئات الأصوات و يمكنك تسجيلها وحفظها لديك، ويمكنك تحويل صوتك الطبيعي ، الى صوت رجالي خشن وعميق ، صوت نسائي عالي، صوت طفل رضيع ، مهم في العملية التعليمية لعمل رسوم متحركة بأصوات مختلفة.

*ثامنا: الإدارة الصفية*

*تطبيق too noisy*
يجعل الطلاب يعرفوا مدى قوة الضجيج والفوضى الموجودة بالفصل

*classroom timer*
يمكنك التحكم في مدة الدرس أو نشاط معين

*stick pick*
لاختيار طالب عشوائي لإنجاز مهمة معينة عن طريق رج الجهاز

*تاسعا: المنصات التعليمية*
*1.المودل Moodle*
هو أحد منصات التعليم الإلكتروني، وهو نظام حديث مفتوح المصدر، ويعتبرأحد أنظمة إدارة المساقات، وأحد أنظمة إدارة التعليم، وأحد أنظمة إدارة محتويات التعليم، ويمكن تطوير أنشطة تعليمية عليه، مستعمل من قبل آلاف المؤسسات التربوية حول العالم لإيجاد وإنتاج مساقات أون لاين على الانترنت ولدعم المساقات التقليدية.

*2.إدمودو edmodo.com
هو منصة اجتماعية مجانية توفر للمعلمين والطلاب بيئة آمنة للاتصال والتعاون، وتبادل المحتوى التعليمي وتطبيقاته الرقمية إضافة إلى الواجبات المنزلية والدرجات والمناقشات. تجمع edmodo بين مزايا شبكة الفيس بوك و نظام بلاك بورد لإدارة التعلم LMS، وتستخدم فيها تقنية الويب 2.0 . 

*3. بلاك بورد blackboard*: 
هو نظام معلومات لإدارة التعليم ومتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في المؤسسة التعليمية يتيح النظام فرص كبيرة للطلبة في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت وذلك من خلال هذا النظام الإلكتروني الذي يؤمن له أدوات متنوعة للإطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسره بالإضافة إلى التواصل مع أستاذ المقرر وبقية الطلبة المسجلين في نفس المقرر بوسائل إلكترونية متنوعة.
*4. منصة kubbu*
منصة مجانية للمعلمين تمكنك من تصميم أنشطة وامتحانات الكترونية وتصحيح التلقائي للأسئلة، كما يمكنك متابعة تقارير الطلاب
*5. موقع easy class*
هو نظام لإدارة التعلم يمكنك من تخزين الدروس وعمل مناقشات والتواصل بين طلاب الصف وكذلك عمل امتحانات وأنشطة الكترونية 
*6. منصة knowmia*
منصة تعليمية توفر العديد من الدروس عبر مقاطع الفيديو في جميع أنحاء العالم
*عاشرا: برامج لتصميم مواقع إلكترونية بسهولة*

Wix .1
لإنشاء وتصميم مواقع مجانية وسهلة على الانترنت

**WordPress*. 2*
انشاء موقع الكتروني وإدارته بسهولة
نقلا عن
Muhammad Albih

جديد قسم : العاب اندرويد